مشروع قرار من وزير النقل يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 5 فيفري 2002 المتعلق بالمصادقة على كراس الشروط المتعلق باستغلال مؤسسات تعليم سياقة العربات وكراس الشروط المتعلق باستغلال المراكز المختصة في التكوين في مجال سياقة العربات. (وزارة النقل)

رابط النص

Lien réponse

فترة التقديم

ثلاثاء, 2015/04/28 - خميس, 2015/05/28

التعليقات

مشروع قرار وزير النقل بالمصادقة على كراس الشروط

شكرا لكل أعضاء اللجنة التي قامت بتنقيح كراس الشروط المتعلق بالاستغلال المؤسسات تعليم سياقة العربات كما اثمن مجهودات رئيس الغرفة الوطنية و رؤساء الغرف الجهوية الاعضاء في اللجنة .
كل الفصول كانت بمثابة ثورة التي ستساهم في تصحيح مسار قطاع تعليم السياقة و الإرتقاء به الى الأفضل.
عز الدين السعدي عضو الغرفة الجهوية لمدارس تعليم السياقة ببن عروس

عز الدين السعدي

تعليق

تم تسجيل تعليقكم. شكرا على مساهمتكم في إعداد النص القانوني.
لقد لفتت إنتباهي هذه الجملة بعد ما سجلت تعليقي السابق وأثارت إعتزازي شكرا للحكومة التي أتاحت لنا هذه الفرصة التاريخية للمساهمة في إعداد القوانين ونرجو ان ينتبه معدوا هذا المشروع لمقترحات المتدخلين والمعلقين وأخذها بعين الإعتبار.

فوزي سلماني فرع الهيئة بتونس

كراس الشروط

•الفصل 34: لا أوافف.
تبقى الصيغة القديمة وأقترح تداول الممتحنين على المراكز.
•الفصل 40: مرفوض.
هناك تقيد في الإجراءات على الورثة.
منع الإشهار.

فوزي سلماني فرع الهيئة بتونس

اضافة تعليق

مع إحترامي وتقديري لأعضاء اللجنة خصوصا وأنهم أخذو بعين الإعتبار المقترحات المقدمة من قبل المهنيين المشاركين في الندوات الوطنية أو الجهوية أو من خلال المراسلات أرجو إصدار هذا المشروع في أقرب الآجال و في صورة وجود نقص سيتم إستدراكه ضمن تنقيحات قادمة.
المرجو تشجيع هذا المشروع والمطالبة بإصدار القرار المنظم للمهنة و قرار توحيد التسعيرة.

خيرالدين خليل

هذا المشروع

السلام عليكم
أدعو كل الزملاء الاسهام في صدور هذا المشروع مع الأخذ بعين الإعتبار المقترحات الهامة وتعديل ما يمكن تعديله والابتعاد كليا عن التعطيلات.
يجب علينا التحلي بثقافة الحوار. عليكم أن تتعاونوا فروح التكافل بين الزملاء مهمة والاسلام تحثنا على ذلك يجب الحذر من صيادي الماء العكر الذين يريدون إفشال هذا المشروع ويتظاهرون أنهم بصفات حسسون ومؤدب وأنهم يريدون التعديل.
ويدعون دوما بصفات الإنسان الفاضل نحن جميعا تهمنا المهنة ويهمنا التصدي للمرتشين والدخلاء ولنتعاون جميعا لما فيه خير لهذا الوطن الحبيب الأنيس.
وإنشاالله يكون وزير النقل ذكيا وينتبه لإيحائتنا بخصوص تطهير النقل من المفسدين والمرتشين.

حول كراس الشروط

•الفصل 4: مراجعة نقطة العقد!! شهادة تكوين أنجع مثل عديد البلدان المتقدمة.
•الفصل 28: مراجعته.
•الفصل 34: مرفوض هذه الصيغة.
•الفصل 54: يلغى تونس للجميع لا للمركزية.
يجب منع تدخل الشركات التجارية ومنع الاشهار.
Roulement

سامي الطرابلسي فرع بن عروس الهيئة

حول كراس الشروط

أخيرا و بعد طول انتظار حيث كدنا أن نيأس من إصدار تنقيح لكراس الشروط تم عرضه على الإستشارة و هو مشروع حسب رأيي يلبي طلبات الشق الأكبر من المهنيين خصوصا و أنه كان ثمرة مخاض عسير إستمر لأكثر من ثلاث سنوات تخللتها عدة ندوات وطنية بكل من جربة في مناسبتين و المنستير و الحمامات و كذلك عدة ملتقيات جهوية حيث تم الأخذ بعين الإعتبار للعديد من المقترحات و مهم يكون فإنني أؤيد هذا المشروع و الذي هو عمل إنساني و ليس بقرآن منزل و بالإمكان مراجعته أو مراجعة بعض فصوله إذا ثبت و أنها لا تفي بالحاجة بعد دخولها حيز التطبيق.
التحية الموصولة بكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع من خلال إبداء الرأي أو المشاركة أو الصياغة أو النقد و رجاء أن يتم إقراره و العمل به في أقرب الآجال في إنتظار إصدار القرار المنظم للمهنة و كل ما من شأنه إعادة الإعتبار لمهنة من أنبل المهن ألا وهي مدرب سياقة.
و السلام

خيرالدين خليل قفصة

كراس الشروط

•الفصل 4: لا للعقد نعم شهادة تكوين.
•الفصل 34: لا تبقى النسخة القديمة.
نعم لل roulement.
•الفصل 40: لا.
مقترح : فصل يمنع الإشهار وخاصة الانترنات والأسوام الرخيصة.

ماهر اللواتي عضو الفرع الجهوي بتونس للهيئة

تعليق على مشروع كراس الشروط

تحية طيبة
وبعد، أصالة عن نفسي وبإسم السيد رئيس الهيئة الوطنية والسيدات والسادة أعضاء مجلس الهيئة أتقدم بخالص وأصدق عبارات الشكر والتقدير لكل هياكل المهنة الزميلات والزملاء رؤساء مدارس تعليم السياقة والمكونين بها على روح المسؤولية العالية التي تحلون بها من خلال تلبية نداء المنظمة لإبداء الرأي في هذا المشروع في سابقة هي الأولى في تاريخ مهنتنا النبيلة مما يؤكد مدى الوعي والنضج والإحساس بروح المسؤولية العالية لديهم.
كما أعبر عن عميق إعتزازنا بترفع التعاليق وما جاءت فيها بمقترحات وأفكار وممارسة لحق إبداء الرأي بكل شفافية وديمقراطية تكريسا لمبادئ دستور بلادنا، وإن الإختلافات في الرؤى والتصورات حول هذا المشروع لأكبر دليل على ذلك.
ونرجو أن تكون هذه السابقة في ما يخص إبداء الرأي نهاية لكل القرارات والقوانين المسقطة وعسى أن تأخذ سلطة الإشراف وهياكلها مقترحات الزميلات والزملاء على محمل الجد وتوليها ما تستحقه من عناية وإنتباه وتعمل على الأخذ بها خدمة للصالح العام.
وفي ما يتعلق بهذا المشروع لا أعتقد أنني أضيف شيئا على تعاليق ومقترحات الزميلات والزملاء الذين تعرجوا في تعاليقهم على مختلف الفصول التي يحوم حولها خلاف و جدل نرجو أن تأخذ مأخذ الجد وأن تتم مراجعتها وتعديلها وما يتماشى وتطلعات الزملاء وأدعو سلطة الإشراف الابتعاد كليا عن الفصول التي لا يتفق حوله الزميلات والزملاء. وشكرا

عماد الطرابلسي الكاتب العام للهيئة الوطنية

Cahier de charge

Je suis pour.

Belgacem Fourti

مشروع قرار من وزير النقل

مشروع القرار المتعلق بالمصادقة على كراس الشروط بإستغلال مؤسسات تعليم سياقة العربات وكراس الشروط المتعلقة بإستغلال المراكز المختصة في التكوين في مجال سياقة العربات هو مشروع جيد يذكر فيشكر يخدم مصلحة كل مهني هذا القطاع و يحثهم إلى مزيد العمل و التشبث بالمهنة.

عمر التايب تطاوين

كراس الشروط

نطلب إضافة فصل يمنع الإشهار والإستشهار لتعليم السياقة وعدم تدخل الشركات التجارية والدعاية للتكوين بأسعار مفرطة الإنخفاض.
أقترح إعادة النظر في الفصل 4 والعقد، ليس معقول تقنين الوفقة وأقترح شهادة تكوين.
أقترح التخلي عن الفصل 54 والصيغة الجديدة للفصل 34.
أقترح إعادة النظر في الفصل 40.
نعيمة عويشة عضوة بمجلس الهيئة

نعيمة عويشة O.N.E.T

إلى أصحاب مدارس السياقة

يا أصحاب مدارس السياقة أنظرو إلى حالكم يبكي:
كل يوم يمر عليكم يقربكم أكثر إلى الإندثار و التلاشي و التهميش و يحل محلكم جيل آخر يقع تخريجه وإسناد التراخيص المكبلة أكثر فأكثر.
بدون مراعات أي ضوابط.

معز

كراس الشروط

أرفض هذا المشروع لأنه لم يقع الأخذ بآراء كل المهنيين.

محمود

مشروع كراس الشروط

أتفق مع أغلب التعاليق بخصوص عدم توسع الاستشارة بخصوص هذا المشروع.
كما أضم صوتي للذين يقولون ان معالجة هذا المشروع لعدد من المسائل الحارقة وفي مقدمتها الرشوة لم تكن إلا سطحية وظرفية ولا تعالج المشاكل من جذورها.
كل هذا ببساطة نتيجة الانفراد بالرأي وعدم تشريك مختلف الجهات خصوصا الشمال الغربي والقياس بمقاييس ضيقة ونظرة محدودة .
إتطلعت على هذا المشروع وأرفض كل الفصول التي يعارضها أغلب المهنيين وأدعو الوزارة التخلي عنها.

شاكر البرقاوي فرع الهيئة بسليانة

حول كراس الشروط

•الفصل 4: لا.
•الفصل 34:لا.
•الفصل 54:لا.
الذي يريد معالجة ظاهرة فليقتلعها من جذورها وليس أن يضيق على زملائه.
القد لا يضمن جودة التكوين.
أقترح شهادة تكوين على غرار المراكز.

جمال بن عياد فرع الهيئة بتونس

كراس الشروط

هذا المشروع لا يعكس تصورات كل المهنيين لأنه ببساطة:
لا يمثل إلا فئة معينة ولم يؤخذ بعين الاعتبار الآراء المختلفة.
لم تقع إستشارة مختلف الجهات.
أقترح على وزير النقل حملة نظافة لتطهير الوزارة والنقل من الفساد.

بخصوص مشروع كراس الشروط

لا أوافق.

عصام

كراس الشروط

•الفصول: 4+28+34+40 يجب مراجعتها.
هذا المشروع لم يتم التعرج خلال فصوله للمراقبة البيداغوجية !! نرجو توضيح المسألة.

نبيل بن عبد الستار مدرب ONECT

كراس الشروط

كراس الشروط سيساعد على تنظيم المهنة و المطلوب لاحقا تحديد التسعيرة أو تحديد سعر تكلفة الحصة و هامش الربح.

م٠ت٠س٠نجيب راس الجبل

كراس الشروط

•الفصل 34: مرفوض.
•الفصل 54: مرفوض.
تبقى الصيغة القديمة.
وأنا منيش مسخ نتبع في الممتحن أنا نتبع في خبزتي والناس الكل تعرفني من نخاف كان من الله.
المركزية مفعلينها ناس الله غالب يبغض زميلو كي يعدي في مركز اين موجود هو كاينو جاي لداروا.
يكفي بربي يكفي اللي فيه شك نحيوه من الامتحان وفعلوا roulement.

مفتاح التميمي الهيئة ببن عروس

بخصوص مشروع كراس الشروط

في البداية أدعو الزملاء للإرتقاء بمستوى النقاش وإثراء المدخلات بتعاليق مفيدة بعيدا عن اللغة النوفمبرية التمجيدية.
هذا المشروع ليس بقرٱن منزل أعده بشر ولن يخلو من النقائص مهما كانت جهود صائغيه.
صحيح توجد فيه نقلة نوعية مقارنة بالكراس السابق لكن في المقابل هناك معالجة سطحية لعدد من المواضيع، والذي يعاب على اللجنة التي أعدته التمسك بالإنفراد بالقرارت وعدم الأخذ بعديد الأصوات المنادية بضرورة مراعاة خصوصيات الجهات وتفعيل مشاركة حقيقية لها بتنظيم ندوات إقليمية ووطنية بعيدا عن التكتم والتعتيم والإنفراد بالرأي التي تنتهجها من تدعي نفسها رموزا للمهنة منذ عقود طويلة.
المهم الآن هو عدم التسرع والتعنت في التمسك بفصول هي في حقيقة الأمر لا تعالج خللا بقدر ما ترضي أطراف معينة.
وننتظر ثورة في عقول مسؤولي الدولة وفي عقول فئة من الزملاء لم تتعود بعد على التحاور وقبول الآخر.

عياد مكون سياقة تونس منتسب للهيئة

مشروع كرّاس الشروط

كرّاس الشروط المنقحة في صيغتها الجديدة تستجيب لكل تطلعات المهنيين و يمكن أن تخلق مناخ عمل يواكب تطور المهنة، فالرجاء التعجيل باصدارها و بداية العمل بها بغية انتشال القطاع من التردّي الذي وصل إليه في السنوات الأخيرة و شكرا لكل القائمين على تنقيحها.

نورالدين الحضري عضوالغرفة الجهوية لمدارس تعليم السياقة بسوسة

كراس الشروط

السلام عليكم
إن الكراس في مجمله مقبول باستثناء بعض النقائص وإني أرى في تنقيحه خطوة نحو المسار الصحيح لإصلاح و تنظيم هذا القطاع الذي أصبح نوعا ما مهمشا في الفترة الأخيرة و شكرا جزيلا لكل الأطراف القائمة على هذا المجهود.

ايمان سوسة

حول كراس الشروط

•الفصل 34: لا.
•الفصل 40: لا.
تفعيل تداول الممتحنين على المراكز
ويكفي جهويات تونس للجميع وإذا عندنا إمتياز ما لسنا مستعدين للتفريط فيه. وإذا فما تجاوز في مكان ما الجهة المسؤولة تتحمل مسؤوليتها موش أحنا ندفعوا ضريبة غيرنا.

باديس الساحلي هيئة بن عروس

كراش الشروط

•الفصل 34 و 54 :مرفوض.
الصيغة القديمة تبقى.
ورجاء عيب أن يتحدث زميل عن زميله ويقول يتبع في الممتحن على خاطر الإمتحان وهناك معاملة خاصة، علاش الواحد اول مي يعمل يطمز عينه!!!
إذا كان تعرفوا فما إشكال في مركز امتحان معيين نعالجوه فعلوا المراقبة خلي مصالح الوزارة تتحمل مسؤليتها وترصد التجاوزات وتحاسب المرتشين وكان فمة كراء رخص تكلموا علنا.
محسوب باش تتغلب على الرشوة بالصيغة الجديدة.

صالح onect تونس

استشارة قرار وزير النقل

السلام عليكم، بالنسبة للزملاء الذين لم يرق لهم الفصل 34 بتعلة أن القانون غير رجعي أريد أن أذكرهم أن هذا ليس بقانون بل هو قرار وبأن القرار القديم لم يتعرض إلى مكان إجتياز الإمتحان بل إقتصر في صياغته على إمكانية إستعمال شبكة طرقات تونس الكبرى أثناء التعليم وأن القرار الجديد ترك نفس مجال حرية التنقل في كامل ولايات تونس الكبرى وأعطى المجال ضمن الفصل الانتقالي 54 لكل الزملاء الذين تعودوا على اجتياز الإمتحانات في مراكز خارج ولاية الإنتصاب على مواصلة العمل بها خاصة وأن المتكون ضمن القرار الجديد لن يستطيع مستقبلا التسجيل إلا عن طريق المكون.
إلا إذا هناك غايات اخرى على غرار تتبع الممتحنين من ولاية إلى أخرى أو التخفي وراء هذا الفصل للاستهتار بكراء بطاقات الاستغلال في كامل مراكز الولايات الأربعة وشكرا لمن يخالفني الرأي.

ايمن اتحاد الصناعة والتجارة

Pour l'application et l'adoption immédiate du cahier de charge

Je suis pour l'adoption immédiate du nouveau cahier de charge et ceux dans l'intérêt de tout le monde même s'il y a la centralisation. Elle est en faveur de tous car elle limite la migration d'un centre à un autre ce qui est le cas maintenant avec les intrus et les dépassements.

El Kefi Rami

Pour l'application et l'adoption immédiate du cahier de charge

Ce nouveau cahier de charge comporte des points très positifs, il faut bien lire avant de juger et éviter de dire des mensonges rien que pour faire du sabotage et du retard qui profite aux malhonnêtes. Il est temps pour tous les professionnels du métier de dire oui massivement au nouveau cahier de charge même s'il y a des articles à revoir et ceux pour mettre un frein aux intrus et aux dépassements.

El Kefi Rami

الاعتراض على بعض الفصول الواردة في كراس الشروط

في البداية نتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاز أو إعداد كراس الشروط قاصدا الرقي و التقدم في مجال تعليم سياقة العربات.

- ورد في الفصل الثامن في المطة التاسعة لفظ "سيارة" يرجى تعويضها بلفظة "عربة" لتمكين مؤسسات تعليم السياقة من الاختيار او التخصص في أي نوع من تعليم سياقة العربات، و ذلك لأن لفظ "عربة" أشمل من لفظ "سيارة".
- الفقرة الثانية من الفصل 24 التي تنص على تحديد عمر العربات الثقيلة بـ 20 سنة نرجو إعادة النظر في هذه المدة لتصبح غير محددة.
التوضيح : ليعلم الجميع أن هذه العربات الثقيلة تكلف المجموعة الوطنية عند إقتنائها بالعملة الصعبة أموال طائلة إذ أن الحافلة العادية التي لا يزيد طولها على 12 متر يبلغ ثمنها 250.000 دينار على الاقل و الشاحنة مائتي ألف دينار أما بالنسبة للمستعملة التي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات لا يقل ثمنها على 100.000 دينار.
كل هذه المبالغ تؤثر على كلفة التكوين و سيره.
إذا تعلل أحد بالمحافظة على السلامة فإن حافلات النقل العمومية للاشخاص و النقل السياحي و النقل الخاص و نقل المصائف و الجولان كلها غير محددة بعمر وعيا من الدولة بكلفة هذه الوسائل و في نفس الوقت تشجيعا لهذه القطاعات.
لماذا لا يشجع التكوين في مجال سياقة العربات و تكتفي الدولة بالفحص الفني كل 6 أشهر؟
- الفصل 31 : تغيير صياغة الفقرة الثانية من الفصل 31 من هذا المشروع.
- الرجاء ترك الاختيار لصاحب المؤسسة في إختيار نوع العربة أو الصنف الذي يريد الإعفاء من تقديم نسخة من عقد الشغل و ذلك بالوقوف عند كلمة العربتين المختلفتين و حذف بقية الفقرة.
- الفصل 53 : يذكر الفصل 53 من هذا المشروع الذي يتعلق بالاحكام الانتقالية ان العربات التي أدخلت عليها تغييرات جوهرية ما عدى المحرك و الطاقة لا يمكن تجديد بطاقة استغلالها عند انتهاء مدة صلوحيتها .
هنا المقصود منها الحافلات التي وقعت الزيادة في طولها بـ 60 صم لتبلغ الأقيسة القانونية و هي 10 أمتار.
الزيادة وقعت عن طريق وزارة النقل في الاطار القانوني و حسب البيانات التي نص عليها الصانع.
لماذا يقع حرمان هذه الحافلات من مواصلة استغلالها؟
- هذا الفصل أيضا يحرم في المستقبل كل مؤسسات تعليم السياقة من إستعمال أو إستغلال أي عربة أدخلت عليها تغييرات جوهرية و لو كانت الزيادة في المقاعد أو إحداث نافذة أو أي تغيير ما عدى المحرك و الطاقة.
الرجاء حذف هذه الجملة.

محمد الشاذلي

كراس الشــروط

مشروع يستحق التشجيع.
ممكن توضيح دور الهيئة في قطاع تعليم السياقة ؟
منظمة جديدة ....؟

رضا العبيدي

Pour l'application et l'adoption immédiate du cahier de charge

Avec tout ce que connait le secteur en ce moment les dépassements sur tous les plans malgré les efforts de la chambre nationale le nouveau cahier de charge est une aubaine pour les professionnels du métier alors il faut qu'il voit le jour pour le bien de tout le monde et surtout évitons les rumeurs et les sabotages svp. Ce qui ne convient pas peut être revu et corriger mais sans dire non à tout le projet car il contient beaucoup de solutions à nos problèmes dans l'exercice de notre métier.

El Kefi Rami

استشارة قرار وزير النقل

في البداية أريد أن أشكر كل من ساهم في إنجاز هذا الكراس للشروط .
كما أعجبت بفكرة نظام الحصص التي حسب تصوري ستعيد البريق إلى هذا القطاع الذي وصل إلى مراتب سفلى.

مروان ابن الماكينة

كراس الشروط

كراس الشروط سيساعد على تنظيم المهنة و المطلوب لاحقا تحديد التسعيرة أو تحديد سعر تكلفة الحصة و هامش الربح.

محسن بن الشيخ

كراس الشروط

هذا المشروع خطوة في الإتجاه الصحيح لإصلاح القطاع في إنتظار تسوية التسعيرة و الإنتهاء من مشروع العمادة.

محسن بنزرت

كراس الشروط المتعلق بمدارس تعليم السياقة

تعليقا على هذا المشروع يستحق التشجيع حتى و ان كانت بها نواقص لا ترتقي الى مستوى رفضها و يمكن لها أن تساهم في تصحيح مسار قطاع تعليم السياقة و ان اللجنة التي قامت بهذا المشروع تضم عدد من الزملاء لهم من الخبرة ما يكفي لمعرفة نواقص و حاجيات القطاع و هم متطوعون لا يتقاضون أجرا و إنما حرصا منهم على تقديم مشروع يشرف كل من يعمل بهذا القطاع و يحرص على نظافته ( ثما ناس قدموا و عطاو للقطاع من وقتهم لكن الناس لخرة يعرفوا كان ينبروا و لا يخدموا و لا يخليو شكون يخدم و لذا ندعوهم الى الكف على بث الفتنة التي تضر بالقطاع و الي عندوا مجهود ينفع به القطاع يتفضل و الناس الكل تو تشجعو) أما فيما يخص الاستشارة فهي تمت على أكمل وجه و الذي يهمه القطاع يسعى الى المعلومة و يبلغ رأيه.

محسن القيروان

استشارة كراس الشروط

في البداية أود ان اشكر كل من ساهم ضمن اللجنة في صياغة هذا المشروع وخاصة منهم المهنيين لتضحيتهم على حساب مدارسهم ومصالحهم ومصالح عائلاتهم.
بالنسبة للفصل 04 ان العقد سيضمن عدم تنقل المترشحين من مدرسة إلى أخرى وبالتالي سيضمن حقوق النزهاء ولا يخدم فقط مصلحة من يريدون التلاعب بمصالح المواطنين.
الفصل 34 لا يهدد حرية التنقل كما يدعي البعض لان التعليم سيكون على كامل الاقليم فقط لإجراء تنظيمي سيختار صاحب المؤسسة مراكز الولاية التي يريد إجراء الامتحانات بها.
بالنسبة للفصل 40 الرجاء قراءته جيدا لأن القرار الحالي يعطي فقط 06 أشهر في حين يعطي المشروع الجديد سنة كاملة حفاظا على حقوق الورثة.
أما في خصوص عدم تشريك المهنيين فعلى ما يبدو ان البعض تناسو الأربع ملتقيات وطنية التي وقعت في جربة مرتين وفي المنستير والحمامات غريب ان يرمي البعض بتقاعسهم على غيرهم.

طارق الغرفة الجهوية باريانة

كراس الشروط

والله شئ غريب التمجيد والتحميد لهذا المشروع ماكينة النظام البائد لاتزال تشتغل..
على كل حال شهادة من الدين لم تقع إستشارة موسعة بخصوص هذا المشروع، ورغم تحفضنا على عدد من الفصول الا انه لم يستمع لنا خصوصا:
•الفصل 4: العقد مرفوض.
•الفصل 34: تحديد المراكز مرفوض.
•الفصل 40: مرفوض.
•الفصل 54: مرفوض.
وشكرا

رضا العبيدي o.n.e.c.t أريانة

حول مشروع كراس الشروط لمدارس تعليم السياقة

•الفصل 4: لا اوافق على عقد التكوين بل اقترح عوضها شهادة تكوين.
•الفصل 34: ارفض الصبغة المقترحة فتونس للجميع.
•الفصل 40: ارفضه فهو يعقد الاجراءات بعد الوفاة.
اقتراح استشارة وطنية بمشاركة كل المتداخلين في القطاع دون اقصاء
احداث برنامج وطني موحد للتكوين و هذا ما اقترحته في البحث المقدم الى وزارة النقل حول منظومة التكوين و التقييم للحصول على رخصة السياقة 2015.
صابر الجلاصي الهيئة الوطنية لمدارس تعليم السياقة

صابر الجلاصي

حول مشروع كراس الشروط

ما تطرحه مشروع كراس الشروط بعيد عن واقع السياقة في تونس فالمعالجة العميقة للتردي تنطلق من معالجة الداء الحقيقي.
-أقترح إستشارة وطنية تضمن تدخل كل المشاركين في القطاع من خلالها يقع مشاركة كل الأطراف بدون إقصاء.
-إحداث برنامج وطني موحد للتكوين و هذا ما اقترحته في البحث الذي قدمته للوزارة بخصوص منظومة التكوين و التقييم.
-نحن في دولة إبداء الرأي و النقاش مع الرأي المخالف و لذا لا أوافق على بعض الفصول.
•الفصل 4: لا أوافق على عقد التكوين بل أقترح أن يكون شهادة تكوين.
•الفصل 34: أرفض الصبغة المقترحة فتونس للجميع و خاصة ان اقليم تونس الكبرى يحتوي على اربع ولايات متداخلة.
•الفصل 40: ارفضه فهو يعقد الاجراءات بعد الوفاة.
شكرا لسماع اقتراحاتنا و الاهم اخذ الاعتبار من آراء المهنيين.

صابر الجلاصي

ملاحظة بخصوص كراس الشروط

في الحقيقة أضم صوتي لعدد من الإخوة الذين يعبرون عن رفضهم لهذا المشروع أو بالأحرى لعدد من الفصول منه رغم تقديم ملاحظات بذلك مرار ولاكن للأسف، ضعف التواصل بين الإدارة والمهنيين من قبل الثورة الى الآن رغم التحول النسبي في المدة الأخيرة لكن يضل غير كافي..
المهم، أدعو اللجنة التي أعدت هذا المشروع أن تعدل بعض الفصول التي يحوم حولها خلاف والمضي قدما لما هو أهم.
ملاحظة: جاء في الباب الأخير من هذا المشروع أن المؤسسات المنتصبة قبل صدور هذا المشروع غير معنية بالإمتثال لمقتضيات ما جاء بهذا.
هنا أسأل سؤال، إذا كانت مؤسسة منتصبة وفقا لتصريح الكراس السابق، وهي لم تحترم مثلا شرط المساحة وكما هو معلوم لم تتم مراقبة المحل، لابد أن تنصص عبارة في هذا الكراس على أن المؤسسات المحدثة قبل صدور هذا الكراس لاينطبق عليها شريطة أن تكون محترمة الشروط الموجودة في الكراس السابق، يعني أن يضل الباب مفتوح دوما لمراقبته وأنها ولو خالفت الشروط في الأول تبقى دائما إمكانية محاسبتها قائمة.
أرجو منع المتقاعدين من احداث مدرسة، واحد من الإثنين.
كما أدعو للتخلي عن ما يسمى بعقد التكوين والإهتمام بمقترح شهادة تكوين.

بلحسن مكون ONECT تونس

كراس الشروط تعليم السياقة

كراس الشروط يستجيب لطموحات المهنيين و للمتطلبات الضرورية لممارسة نشاط تعليم السياقة في ظروف طيبة و قد سبق ان اطلعنا عليه ووقعت مناقشته في عديد الجلسات مع الزملاء المهنيين . و اود ان اشكر كل من ساهم في اعداد هذا المشروع القيم و بصفة خاصة الغرفة الوطنية لمدارس تعليم السياقة.
تمنياتي بالتوفيق للجميع.

نور الدين بن سالم

مشروع قرار وزير النقل بتنقيح كراس الشروط المتعلق باستغلال مؤسسات

الموافقة على فصول كراس الشروط ولا خوف من العقد لأنه ينظم العلاقة بين رئيس المؤسسة والمتكون ويحفظ حقوقهما وارجوا ان تتم المصادقة على هذا المشروع في القريب العاجل لان اعداده استغرق وقتا طويلا بعد مشاورات و اجتماعات مع المهنيين.

محسن بن الشيخ

الكراس الشروط

مشروع تافه و ليس فيه الجديد غير التضييق على بعضنا البعض.
كان أجدر أن يضيع الوقت في توحيد مناهج التكوين وطرق التكوين في مختلف الولايات ومقاومة الفساد والرشوة المتفشية في كل مكان، ليس في محاصرة بعضنا البعض وكل يريد الفصل اللي يساعده.
نعرف جيدا ان هذا المشروع اعدته مجموعة معينة لمصلحة اطراف معينة، ونعلم كذلك جيدا ان هذا الكراس لم توسع فيه الاستشارة وصاغته مجموعة ضيقة العدد بتعلة تمثيل القطاع والعكس صحيح.
الموضوع اخطر من كل هذه التفاهات البيزنطية، التكوين ضاع مع الوفقة ومع المعارف ومع الرشوة وزيد كملة عليهم شركات التجارة ب140د تعمل برمي... شيء غريب من بعد نقولوا منين الحوادث.

كراس الشروط

أولا تعقيبا على أحد التعاليق الذي يمجد ويحمد ويعظم هذا المشروع ويقول أن السيد رئيس النقابة عمل إجتماع وتمت المصادقة على هذا الكراس، أقول:
أولا لم نسمع بهذا الاجتماع ولا غيره من إجتماعات الغرفة النقابية ولم نعلم من خلالهم بمضمون هذا الكراس وأؤكد هذا وخصوصا هنا في باردو اللهم كان هذا الاجتماع كباقي إجتماعاتهم في كنف السرية والتكتم.
ثانيا لم تقع إستشارتنا نحن الشباب من طرف الغرفة التي لا تعتبرنا أصلا وتقصينا دائما وإن المعلومات التي تصلنا هي عن طريق ممثلي الهيئة الوطنية لا غير.
ثالثا نحن لسنا ضد هذا المشروع، ولكن نرجو إلغاء الفصول التي تضيق علينا ظروف العمل وتجنب الفصول التي يحوم حولها جدل ومعارضة موسعة خصوصا العقد والفصل 40 والفصل 34.
وأخيرا إنشاالله تفهم دولتنا الي نحن الشباب عندنا حق باش نعطيو رأينا موش شيوخ الغرفة فقط. وشكرا

مكرم حمدي مدرب سياقة تونس

cahier de charge

Comment va-t-on compter les sociétés futurement créées en cas d'application des quotas.
J'insiste sur l'âge max du véhicule 07 ans.
Aussi si un établissement fait une trêve on doit pas le considérer comme délaisser et il doit repasser par les même formalités qu'un nouveau ouvert.
j'espère que mes collègues chacun trouve la bonne idée pour améliorer notre secteur. Merci

Mohamed Benghenia

مشروع القرار

مشروع القرار المتعلق بالمصادقة على كراس الشروط باستغلال مؤسسات تعليم سياقة العربات وكراس الشروط المتعلق باستغلال المراكز المختصة في التكوين في مجال سياقة العربات. مشروع يستحق التشجيع و على أصحاب مدارس تعليم السياقة السعي لإنجاح هذا المشروع المنظم للمهنة وكل من يعارض عليه لا يريد الإرتقاء بالقطاع. وأرجو من كل من لا يريد مساندة هذا المشروع مراجعة معلوماته و يكفينا تهميشه.
ملاحظة: بطلب من رئيس الغرفـة الوطنية السيد محمد الفاضل البكوش الى السادة رؤساء الغرف الجهوية تم عرض هذا المشروع على جميع المهنيين وتمت أيضا مناقشته والموافقة عليه نهائياً إثر الاجتماع الذي عقد مؤخرا بتاريخ 17/04/2015.

رضا العبيدي

كراس الشروط

كراس شروط جيد وثوري ويخدم مصلحة كل مهني يريد التكوين ولا غير التكوين.

محمود

بخصوص مشروع كراس الشروط

•الفصل 4: تحذف عبارة عقد تكوين وتغير بشهادة تكوين.
كذلك لباقي الفصول.
•الفصل 28: تحذف الفقرة الأخيرة.
•الفصل 40: يلغى وتبقى الصيغة القديمة.
وشكرا على هذا الموقع الذي يتيح لنا فرصة إبداء الرأي وشكرا للهيئة الوطنية التي أعلمتنا بذلك ودعتنا للاطلاع على هذا المشروع وإبداء الرأي فيه بحرية، لأنه في الحقيقة لانعلم بشئ ولايصلنا شئ.

مراد onect مدنين

شكر

نتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذا الكراس للشروط سواء كان من بعيد أو من قريب و نتمنى أن يرى هذا المشروع الضوء خاصة انه يتماشى مع طموحات المهنيين و سيكون بادرة الخير او نقطة الانطلاق لإصلاح هذا القطاع الذي عانى الكثير من التهميش و الفوضى.
وفق الله الجميع لما فيه خير للبلاد و للعباد و هل من مزيد و شكرا.

رمزي يحي