مشروع قرار من وزير النقل يتعلق بالمصادقة على كراس الشروط المتعلق بتعاطي نشاط كراء السيارات الخاصة والسيارات المزدوجة والشاحنات الخفيفة. (وزارة النقل)

رابط النص

فترة التقديم

ثلاثاء, 2015/12/01 - أحد, 2015/12/20

التعليقات

تعليق

الفصل 12 : يجب أن يكون الأسطول من سيارات تتضمن شهادة تسجيلها عبارة سيارة معدة للكراء. 15 سيارة عوضا عن 25 سيارة.

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا النشاط إلّا من قبل الأشخاص المعنويين و لا يمارسون نشاط تمويل إيجار مالي.
الفصل 15 : يجب أن تتم كل عملية كراء بمقتضى عقد يتضمن بنودا تبين طرق تنفيذ الخدمة و إلتزامات كل من الكاري و المكتري.(هذا كافي).

الرجاء تعديل الفصل 15

الرجاء تعديل الفصل 15 من المشروع و ذلك بحذف العبارات التالية: "طبيعة الكراء و غرضه و طرق تنفيذ الخدمة" و "معين الكراء" و "الخدمات الإضافية".

15 : يجب أن تتم كل عملية كراء

الفصل 15 : يجب أن تتم كل عملية كراء بمقتضى عقد يتضمن بنودا تبين طرق تنفيذ الخدمة و إلتزامات كل من الكاري و المكتري.

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا النشاط إلّا من قبل الأشخاص المعنويين و لا يمارسون نشاط تمويل إيجار مالي.

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا النشاط إلّا من قبل الأشخاص المعنويين و لا يمارسون نشاط تمويل إيجار مالي.
الفصل 12: يجب أن يتكّون الأسطول من سيارات تتضمن شهادة تسجيلها عبارة "سيارة معّدة للكراء" و لا يتجاوز عمرها 3 أشهر بالنسبة للسيارات التي تقل قوتها الجبائية عن 5 خيول و سنة واحدة بالنسبة لباقي السيارات و ذلك عند تاريخ إيداع مطلب الحصول على بطاقات الإستغلال الخاصة بها.
الفصل 15 : يجب أن تتم كل عملية كراء بمقتضى عقد يتضمن بنودا تبين طرق تنفيذ الخدمة و إلتزامات كل من الكاري و المكتري.
الفصل 21 : يجب أن يكون كل مطلب للحصول على بطاقة إستغلال مصحوبا بالوثائق التالية: 2) تعويض عربة : - بطاقة إستغلال العربة المزمع تعويضها، - نسخة من التصريح الملحق بكراس الشروط أو قرار وزاري بالنسبة للشركات قبل سنة 2004.
الفصل 24 : يجب على كل شخص يتعاطى هذا النشاط: أن لا يضع، عند الإقتضاء، على ذّمة الحريف إلّا السائق الذي تربطه معه علاقة شغلية.

حول كراس الشروط

-تحية-
إن هذا المشروع الجديد بالرغم من المجهود المبذول إلا أنه للأسف لم يرتقي إلى تطلعات أهل القطاع بدليل أنه لم يكن مبنيا على أسس علمية و عن دراسة قطاعية بل كان نتيجة رغبات شخصية و لم يكن للإدارة و أهل المهنة أية بصمة تدل على مدى تجاوب و تفاعل هذا القطاع مع المعطيات الإقتصادية
و الإجتماعية و الأمنية الجديدة التي أصبحت البلاد تعرفها بعد الثورة لذلك بقي هذا الكراس كما هو statique و لم يكن متفاعلا و متناغما مع المرحلة الجديدة التي تعرفها البلاد على كل المستويات و لعلي أساهم في توضيح هذا المعطى بأمثلة ملموسة لعل أهمها:
-1-في ما يتعلق بالفصل 11 و الذي يفرض على أصحاب المؤسسة عدد 25 سيارة لممارسة النشاط أو للحصول على بطاقة الإستغلال، هذا الفصل في إعتقادي لم يعد ذا واقعية بدليل أنه في 2010 ثمن السيارة من نوع Renault symbol حوالي 19750,000 و سيارة من نوع Kia Rio حوالي 18250,000 بمعنى أن تكلفة 25 سيارة حوالي 493750,000 إذا ما كان الثمن المعتمد هو ثمن السيارة من نوع Renault symbol،
أما اليوم فإن سعر السيارة من نفس النوع هو 25500,000 و سيارة kia rio هو 28980,000 بمعنى أن أسطول من 25 سيارة تبلغ تكلفته 637500,000 أي بزيادة 143750,000 إضافة إلى الزيادة في سعر التأمين أكثر من 150%. فكيف يكون الفصل 11 متطابقا مع الواقع و متماشيا مع المعطيات الإقتصادية للبلاد؟
إضافة إلى هذا الوضع الإقتصادي المتدهور بدليل أن السياحة فقدت حجمها الحقيقي و أغلقت معظم النزل أبوابها و غادرت الشركات الأجنبية البلاد فأين هو الحريف الذي يمكن أن يقتني سيارة و يؤجرها بسعر معقول في ظل تدهور المقدرة الشرائية للمواطن.
كل هذه عوامل تجعلنا نفكر جيدا في مراجعة الفصل 11، لذلك أعتقد أن إمكانية تقليص هذا العدد الى 15 سيارة فقط يمكن أن يكون مقبولا لأنه يحد من التكلفة الجملية و أن هذا العدد لا يمثل عبئ على أصحاب المهنة إذ بالإمكان التصرف فيه و الأهم خلاص مبلغ الدين.
إلى جانب هذا أرى أنه لابد من إلغاء فصل التفوت و السماح لأهل المهنة بالتفويت في السيارات عند الإقتضاء بما يتماشى و مصلحة المؤسسة إذ لا فائدة في تحديد هذا السقف بإعتباره لا يتماشى مع الدستور و هو حق الملكية.
كذلك من المهم التذكير إلى أن هذا الكراس لم يحدد علاقة مؤسسة كراء السيارات بشركات التأمين. فهل أن التأمين مرتبط بمحتوى كراس الشروط؟ هل أن التأمين اليوم هو تأمين السيارة أم النشاط؟ ﻷن ما نراه و نعايشه اليوم هو أن شركات التأمين تفرض على مؤسسة الكراء العدد 25 سيارة حتى و أن لم يتوفر العدد 25 فإن صاحب مؤسسة مطالب بخلاص المبلغ الجملي أي مبلغ تكلفة 25 سيارة بمعنى أنها تؤمن سيارات غير موجودة أصلا و تفرض الخلاص نقدا. فما هي علاقة هذا الكراس بوزارة المالية؟
الملاحظة التالية هي ما علاقة كراس الشروط بوزارة المالية؟ نعم إن هناك القانون المنظم للنقل عدد 33 لسنة 2004 إلا أنه لم يكن واضحا و غير مقبول، من ذلك أنه لم يحدد العلاقة بين الحريف و المؤسسة. فمن المسؤول عن المخالفات الجبائية مثلا؟ هل الحريف أم صاحب مؤسسة الكراء؟ فلماذا يرتكب الحريف المخالفة الجبائية و يحرر في ذلك مخالفة بإسم شركة كراء السيارات؟ و هذا واقع...
هذه جملة من الملاحظات و لازال الكثير، لذلك أي أنه وجب أن يعرف هذا المشروع إستشارة أوسع و أعمق و لا يقتصر على مجرد تصورات لا علاقة لها بالواقع و على مجرد رغبات شخصية لبعض الأطراف، بل بالعكس وجب أن تكون هناك دراسة قطاعية معمقة و علمية تكون هي الفاصل و التي تعكس بالفعل أهمية القطاع و الجدوى الإقتصادية لهذا القطاع و مداخيله بالنسبة للدولة.

Réclamation cahier de charge

الفصل 3 : لا يمكن تعاطي هذا النشاط إلّا من قبل الأشخاص المعنويين و لا يمارسون نشاط تمويل إيجار مالي.
الفصل 12: يجب أن يتكّون الأسطول من سيارات تتضمن شهادة تسجيلها عبارة "سيارة معّدة للكراء"
ولا يتجاوز عمرها 3 أشهر بالنسبة للسيارات التي تقل قوتها الجبائية عن 5
خيول و سنة واحدة بالنسبة لباقي السيارات و ذلك عند تاريخ إيداع مطلب الحصول على
بطاقات الإستغلال الخاصة بها.
الفصل 15 : يجب أن تتم كل عملية كراء بمقتضى عقد يتضمن بنودا تبين طرق تنفيذ الخدمة و إلتزامات كل من الكاري و المكتري.
الفصل 21 : يجب أن يكون كل مطلب للحصول على بطاقة استغلال مصحوبا بالوثائق
التالية: 2) تعويض عربة :
- بطاقة إستغلال العربة المزمع تعويضها،
- نسخة من التصريح الملحق بكراس الشروط أو قرار وزاري بالنسبة للشركات قبل سنة 2004.
الفصل 24 : يجب على كل شخص يتعاطى هذا النشاط:
- أن لا يضع، عند الإقتضاء، على ذّمة الحريف إلّا السائق الذي تربطه معه علاقة
شغلية، (هذا كافي).
عماد القنوشي شركة قرين كار

مشروع كراس الشروط

الرجاء تعديل الفصل 15 من المشروع و ذلك بحذف العبارات التالية: "طبيعة الكراء و غرضه و طرق تنفيذ الخدمة" و "معين الكراء" و "الخدمات الاضافية".

اضافة تقرير نشاط واعتماد التقنيات الحديثة

السلام عليكم
يقترح أن تضاف الشروط التالية :
-ضرورة توفر موقع واب للشركة؛
-ضرورة نشر القوائم المالية بموقع الواب؛
-ضرورة الانخراط في منظومة توفير خدمات رقمية للتوسط في كراء السيارات إذا تم طلب ذلك؛
-ضرورة اعتماد منظومة تحديد موقع العربات (GPS)؛
-ضرورة اعتماد منظومة للسلامة بالمحلات وخاصة المراقبة بالكاميرات.
كما يقترح إضافة لكراس الشروط فصل "يجب على الممثل القانوني للشخص المعنوي مد المصالح المختصة بوزارة النقل
بتقرير سنوي لنشاطه قبل موفى شهر أفريل من كلّ سنة حسب الأنموذج المصاحب." و إضافة الانموذج كما هو مبيّن كالاتي :

تقرير نشاط وكيل العبور لسنة...........
(يقدم قبل موفى شهر أفريل من كل سنة)
أ- بيانات حول الشركة :
1. اسم الشركة :.............................................................
2. نوع الشركة أو نظامها القانوني.......................................
3. الممثل القانوني :.........................................................
4. عنوان المقر الاجتماعي :...............................................
..........................................................................
5. عنوان محل / محلات الايواء ......................................
.........................................................................
مساحته / مساحاتها....................................................
6. شرط الكفاءة المهنية يتوفر في شخص..................................
الكفاءة المهنية .................... الخطة / الصفة .................
7. الهاتف: .............................................................
8. البريد الإلكتروني: ...................................................
9. تاريخ إيداع كراس الشروط :......................................

ب- الوسائل المادية للشركة :
-1 المعدات المتوفرة
المعدات الخصائص العمر
مملوكة
-
-
-
-
إيجار مالي
-
-
-
-
-2 برنامج استثمار الشركة
( السنة الحالية (أ) السنة (أ+ 1) السنة (أ+ 2
اقتناءات
توسيع المحلات
ج- عقد تأمين
مبرم مع شركة ............................. تحت عدد ......... بتاريخ ..............
وصل خلاص التأمين لسنة التقرير عدد ............................ بتاريخ ............
د- الموارد البشرية للشركة :
-1 الموارد الحالية
العدد الجنسية
إطارات
أعوان تسيير
أعوان تنفيذ
المجموع
-2 برنامج الانتدابات للسنتين المواليتين
العدد
السنة ..... السنة .....
إطارات
أعوان تسيير
أعوان تنفيذ
المجموع
هـ- إحصائيات حول النشاط :
1. عدد العربات التي تم كراؤها حسب نوعها :
السنة الماضية سنة التقرير توقعات السنة الموالية)
2. توزيع النشاط حسب الجهة:
3. توزيع الكراءات حسب جنسيات الحرفاء:
4. معدل مدة مكوث العربات بالمحلات:
5. معدل مدة الكراءات:
.6عدد حالات الحوادث وتعطل العربات
و- نظام الجودة للشركة ............. مدة التعاقد .......... مع .............
.......................................... تاريخ الصلوحية .......................
ي- مؤشرات مالية للشركة
السنة الماضية سنة التقرير
توقعات
السنة الموالية
(CA) رقم المعاملات
(Charges d’exploitation) أعباء الاستغلال
(Résultat d’exploitation) نتيجة الاستغلال