مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط أصناف رخص السياقة وشروط تسليمها وصلوحيتها وتجديدها. (وزارة النقل)

رابط النص

فترة التقديم

جمعة, 2017/06/23 - سبت, 2017/07/22

التعليقات

تنقيح الفصل 32

تنقيح الفصل 32:
*يحتفظ المترشح بصلوحية نجاحه في الإختبار النظري لمدة 8 أشهر عوض سنة واحدة ولا يمكنه خلال هاته المدة اجتياز الإختبار التطبيقي (مرحلة الجولان) إلا ست مرات.

وليد العبيدي

تعديل الفصل 30

تعديل الفصل 30:
*يمكن للمترشح الذي يخفق في مرحلة المناورات داخل مأوى إعادة نفس الإختبار فقط وذلك لمرة واحدة، و عند الإخفاق ثانية يعاد الإختبار التطبيقي بمرحلتيه.

وليد العبيدي

تعليق

مشروع حلمت به أجيال و ناضلت من أجله أجيال إلى أن إعتقدت الأغلبية و أنّه لن يرى النور و لكن تّم اليوم نفض الغبار عنه مشروع إشتغلت عليه اللجنة لوقت فاق المتوقع تمّ عرضه مرات ومرات على المهنيين في إجتماعات جهوية وندوات وطنية في جربة المنستير الحمامات و غيرها قدم في شأنه عدّة مقترحات منها ما أخذ به ومنها ما لم يؤخذ في مجمله يلبي أغلب رغبات المهنيين وكما أقول دائما ما هو إلى عمل بشري وليس قرآن منزل يعني قابل للمراجعة عند ظهور الهنات ولأجل ذلك فالمقترح وأن يدخل حيز التطبيق في أقرب الأجال ولا أرى مبررا لإنتظار سنة أخرى و ربما أكثر لتنفيذه .

خيرالدين

تنقيح الفصل 28

تنقيح الفصل 28:
*إلغاء وجوب القيام بمناورة وسط حركة الجولان لصعوبة أو إستحالة إنجازها في بعض مراكز الإمتحانات وبالتالي إنعدام مبدأ تكافئ الفرص من جهة ومزيد توتير العلاقة بين مختلف الأطراف(مكون-مترشح-ممتحن)
* الفصل بين مرحلة إمتحان حركة الجولان و إمتحان المناورات، ليصبح كل إمتحان مستقل بذاته،
ويكون كل إمتحان في يوم و تاريخ منفصل عن الآخر، يكون بذلك التكوين لكل مرحلة أنسب و أكثر نجاعة.

وليد العبيدي

هل الممتحن معصوم من الخطء

هل الممتحن معصوم من الخطأ. هل له كل الصلاحيات في نتيجة الامتحان.
لماذا لا تفعل الوكالة الفنية لجنة اعادة امتحان سياقة عند وجود خلل ما علما ان الوكالة لم تفعل هذه اللجنة منذ صدورها سنة 2002 وتم تغيبها عمدا مع العلم عند وجود تجاوزات او شبهات وجب ان يشارك كل الطرفين من مكونين و ممتحنين.

رؤوف

تعليق

لماذا تفعل لجنة عادة امتحان السياقة التي تم اقرارها منذ 2002.
هل الممتحن معصوم من الخطأ.

رؤوف

تعليق

سيدي رئيس الحكومة لقد تم تغييب المجتمع المدني في اعداد هذا النص.
لم يتم تشريك الجمعيات الفاعلة في السلامة المرورية. نحن رجال الميدان ونضحي بالغالي النفيس من اجل مهمتنا النبيلة. ولكن ابواب الوزارة موصدة. ولدينا عديد المقترحات بحكم تجربتنا.

نجوى الحمداوي

Examen

لماذا يجري الامتحان التطبيقي على مرحلتين والامتحان النظري على مرحلة واحدة.
النظري اهم بكثير من التطبيقي. معظم السواق يجهلون قواعد السير. نعم مزيد تصعيب النظري.

نجوى الحمداوي

مراقبة الامنحانات

بماذا اتى هذا القرار الجديد مقارنة بالقرار المعمول به منذ ما يقارب 20سنة.
الم يبلغ الى العلم بالتطورات التكنولوجية الحاصلة.
لماذا لا يتم تشريك المجتمع المدني الفاعل في الحياة العامة في مراقبة الامتحان والحال ان القاصي والداني يعلم بالفساد المستشري في هذا المجال.

نجوى الحمداوي

اذا تحصل شخص على رخصة سياقة

اذا تحصل شخص على رخصة سياقة لعربة مهيأة خاصة بمعوق ثم ثبت بعد ذلك أنه إسترجع مؤهلاته البدنية لسياقة عربة عادية فهل يمكن سحب رخصة السياقة وإحالتها على اللجنة المختصة للبت فيه.

تبويب الامر

الرجاء الانتباه الى التبويب المعتمد في هذا الامر. واعتماد تبويب المتعارف عليه والمتمثل في محور عنوان باب فصل. الفقرة لا يمكن ان تجمع مجموعة من الفصول. الفقرة جزء من فصل. شكرا.

منيرة الوسلاتي

حزام الامان

الفصل 13: بالنسبة لحالات الاعفاء من استعمال حزام الامان تم ضبطها في الامر عدد 147 بتاريخ 2000 ولم يتعرض الامر لضرورة العرض على اللجنة. فقط تكون الشهادة الطبية مؤشرة من الوكالة الفنية.

صالح الهرماسي

الفصل 26

لماذا لا يمكن للمترشح تغيير المؤسسة التي تعاقد معها. اجراء غير مفهوم يحد من الحرية الاقتصادية. ولا يمكن ان يحسن من جودة التكوين خاصة اذا لاحظ المترشح اخلالات صادرة عن المكون وقصور في ادائه. وفي هذه الحالة يبقى المترشح رهين لأهواء المكون. مما يدفع لابتزاز المترشحين ماليا ومعنويا. هذا ظلم.
سيدى الرئيس هل يحرم المواطن التونسي من اجتياز امتحان الرخصة الى الابد اذا تخاصم مع مكونه لأي سبب كان ظالما او مظلوما.

صالح الهرماسي

امضاء الرخص

لم يتطرق هذا النص الى الجهة التي لها حق امضاء رخص السياقة، يبدو أن مدير عام الوكالة العامة النقل البري هو من يمضي الرخص وهو أجراء خاطئ بما ان يدخل في سلطة الوزير الذي يتولى تعيين الممتحنين.

صالح الهرماسي

رخصة سياقة دولية

هذا الاجراء لا معنى له. إذ أن النصوص الترتيبية بصفة تنظم وضعية قانونية داخل التراب الوطني. وبينما يتم إستعمال رخص السياقة الدولية خارج حدود الوطن فإني آسف لأطلب منكم سيدي رئيس الحكومة ووزير النقل عدم إمضاء هذا النص لعدم الاختصاص. وهنا يجب التذكير أن استعمال هذه الرخص منظم بالاتفاقية الدولية للسير على الطرقات والتي فوضت لجمعيتان وطنيتان بالجمهورية التونسية لتسليم هذه الرخص دون الحصول على ترخيص من أي سلطة إدارية وطنية يعني لا يمكن منع هذه الجمعيات من مواصلة تسليم هذه الرخص.

صالح الهرماسي

الفصل 12 والفصل 21 والفصل 22:

الفصل 12 والفصل 21 والفصل 22: ويجب التاكيد أن من سيقيم الحالة الطبية للسائق يكون على دراية بالمسائل الطبية. ولا يمكن أن يكون في هذه الحالة سوى طبيب مختص، هذه الفصول ستفتح الباب على مصراعيه أمام التعسف الاداري لمجرد الشبهة من طرف شخص غير مؤهل لتقييم حالة صحية. وفي هذا الشأن هناك تعارض واضح بين هذه الأحكام وقانون حماية المعطيات الشخصية كالتصريح بالمرض على سبيل المثال، لذا المقترح الاكتفاء بالشهادة الطبية المطلوبة. ويجب الاكتفاء بأحكام الفصل 39 الذي يحمل المواطن مسؤولية تجديد رخصة سياقة عندما يفقد مؤهلاته.

الدكتور نجم الدين الفوراتي

الفصل 12 والفصل 21 والفصل 22:

الفصل 12 والفصل 21 والفصل 22: هنا يجب التوضيح من يقيم أن السائق لم يعد يستجيب إلى الشروط الطبية المطلوبة للسياقة، وعدم الاقتصار على العبارات المطلقة مثل "في صورة تبين..." وهو ما يمكن أن يولد حالة من التعسف الاداري نظرا لعدم تحديد الجهة المختصة ويصبح من هب ودب وفي كل المراتب والمستويات بامكانه تقييم حالة طبية.

الفصل 36

الفصل 36: فصل خطير على حرية الافراد وهو فصل غير دستوري. لأنه يحرم المواطنين من إجتياز امتحانات رخصة السياقة من طرف جهة ادارية غير مستقلة ومنحازة ويجب أن تكون هذه العقوبات صادرة عن سلطة إدارية كالوزارة مثلا.

عطية اللجمي

الفصل 21

الفصل 21: ماهي المعايير التي ستعتمدها اللجنة المذكورة للتخفيض من مدة صلوحية الرخصة، لا يمكن أن يكون الأمر إعتباطيا.
الفصل 42: لماذا الاقتصار على شرطة وحرس المرور لتسليم شهادات الضياع في حين أن هذه الأسلاك غير متواجدة في كامل تراب الجمهورية وليست مختصة في تسليم شهادات الضياع.

عطية اللجمي

الفصل 18: يقترح حذف المطة

الفصل 18: يقترح حذف المطة الأولى من الشروط الواردة بهدا الفصل والمتعلق بوجوب تقديم مطلب إعادة النظر في أجل 6 أشهر من تاريخ قرار اللجنة، لأنه يتعارض مع توصيات السيد رئيس الحكومة يوسف الشاهد لتخفيف الاجراءات الادارية وتعقيدها، كما يمكن أن يتسبب في هضم حقوق المواطنين في صورة عدم القدرة على إحترام هذا الأجل لأسباب صحية أو إرتباطهم بموعد مؤجل مع طبيب صحة عمومية أو تواجدهم خارج أرض الوطن.

عطية اللجمي

دي بعض الملاحظاتوقع إستعمال

بعض الملاحظات:
وقع إستعمال عبارة " قيادة" عوضا عن "سياقة" في الفصل 2 و4، بيد أن مجلة الطرقات لم تستعمل إطلاقا هذه العبارة وهي عبارة متداولة في دول المشرق.

عطية اللجمي

كل المقترحات و الأوامر جيدة

كل المقترحات و الأوامر جيدة لكن يجب دراسة و توفير الأماكن التي تجرى بها الإختبارات التطبيقية بطريقة فعالة لمزيد إظفاء الشفافية و مبدأ التساوي في إجتياز الإمتحانات و كذلك لمزيد إعانة أصحاب المدارس على المحافظة على الوسائل المعدة للتعليم ..مع الشكر.

نوفل الغشام

حول ضبط رخص السياقة

مع الشكر الجزيل لهذا المشروع،
يجب أيضا تنظيم الاطار الترتيبي لمدارس تعليم السياقة وكذلك التأمين وأيضا الفحص الفني وزيادة على ذلك معلوم الجولان.

جمال ساسي