مجلة الديوانة - الفصل 20

العودة إلى تفاصيل : مجلة الديوانة

الفصل 20

ذكر في : قرار من وزير المالية مؤرخ في 28 جانفي 2009

1 ـ عندما يتم تحديد القيمة لدى الديوانة طبقا لأحكام الفصول 23 أو 25 أو 26 من مجلة الديوانة، فإن التصريح لدى الديوانة للبضائع الموردة يرفق بـ "تصريح بالعناصر المكونة للقيمة لدى الديوانة" ويتم إعداد هذا التصريح على مطبوعة تستجيب إلى حجم وخصوصيات الأنموذج الرسمي المحفوظ بالإدارة العامة للديوانة.


تصدر نسخة من هذا الأنموذج بالنشرية الرسمية للديوانة.


يتم إيداع أنموذج من هذه المطبوعة لدى الإدارات الجهوية للديوانة ومكاتب الديوانة وغرف التجارة والصناعة.


يكون التصريح مصاحبا عند الاقتضاء بنسخة واحدة أو أكثر من النموذج المضمن بالصفحة 2 من هذه المطبوعة.


2 ـ يتم إعداد التصريح بالعناصر المكونة للقيمة لدى الديوانة المشار إليه بالفقرة 1 أعلاه من قبل شخص مؤهل للقيام بالتصريح المفصل للبضائع وفقا لأحكام الفصول من 101 إلى 109 من مجلة الديوانة.


3 ـ يمكن لمصالح الديوانة أن تعدل عن المطالبة بأن يكون هذا التصريح مطابقا للمطبوعة المشار إليها بالفقرة الأولى أعلاه إذا كانت القيمة لدى الديوانة للبضائع المعنية لا يمكن تحديدها بتطبيق أحكام الفصل 23 من مجلة الديوانة.


وفي هذه الحالة فإن على الشخص المشار إليه بالفقرة الثانية من هذا الفصل أن يوفر لمصالح الديوانة أية معلومات أخرى تطلب منه لغرض تحديد القيمة لدى الديوانة بتطبيق فصل آخر من فصول مجلة الديوانة. ويجب أن تقدم تلك المعلومات حسب الشكل وطبقا للشروط التي تحددها مصالح الديوانة.


4 ـ بقطع النظر عن الأحكام الزجرية المنصوص عليها بالتشريع الجاري به العمل، يترتب عن إيداع التصريح المشار إليه بالفقرة الأولى أعلاه بمكتب الديوانة ثبوت مسؤولية الشخص المشار إليه بالفقرة الثانية من هذا الفصل فيما يتعلق بـ :


ـ دقة وصحة العناصر المضمنة في التصريح،


ـ مصداقية الوثائق المقدمة لإثبات تلك العناصر.


كما يترتب عن ذلك تعهده بتوفير كل المعلومات أو الوثائق الإضافية اللازمة لتحديد القيمة لدى الديوانة للبضائع المطلوب تقييمها.