مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية - الفصل 84

العودة إلى تفاصيل : مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية

الفصل 84

ذكر في : القانون عدد 20 لسنة 1967 مؤرخ فـي 31 ماـي 1967

يقع استدعاء ضباط الاحتياط للقيام بدورات فـي التدريب يحدد كاتب الدولة للدفاع الوطنـي عددها ومدتها.


ويخضع ضباط الصف و"رجال الجيش"(1) التابعين للاحتياط مدة وجودهم بالاحتياط إلى وجوب القيام بدورات فـي التدريب يضبط كاتب الدولة للدفاع الوطنـي عددها ومدتها.


ويمكن إعفاء الشبان المقيمين بالخارج من القيام بهذه الدورات بقرار يصدر عن كاتب الدولة للدفاع الوطنـي بعد أخذ رأي سفير البلاد التونسية المعنـي بالأمر.


وينتفع الشبان المقيمون بالخارج غير المعفيين من دورات التدريب بتأجيل الدعوة إليها وجوبا إلى حين رجوعهم إلى البلاد التونسية فيجبرون إذ ذاك بطريق الاستدعاء على القيام بآخر دورة منحوا تأجيلها.


كما يمكن إعفاء الشبان المحالين على الخدمة الفرعية من القيام بدورات التدريب.


ويراعى بقدر الإمكان فـي تعيين مواعيد الاستدعاء لقضاء دورات التدريب مصلحة الإدارات العمومية والمؤسسات ذات الصبغة الصناعية والتجارية التـي تشغل الشبان المدعوين.


ولا يمكن أن يتحصل العسكريون من الاحتياط المدعوون لقضاء دورة فـي التدريب على أي تأجيل ماعدا فـي صورة القوة القاهرة الواقع تبريرها بصفة قانونية ومن تحصل على التأجيل يقع استدعاؤه لدورة مماثلة فـي العام الموالي.


ويمكن إذا أوجبت الضرورة إبقاء العسكريين من الاحتياط تحت السلاح فوق المدة القانونية المقررة للدورة التـي من أجلها وقع استدعاؤهم.


وإذا أعرب أجير لمستأجره عند دعوته لقضاء دورة فـي التدريب عن رغبته فـي التمتع أثناء المدة المذكورة بعطلته الخالصة فلا يمكن أن يعارض فـي طلبه.


(1) عوضت التسمية بالفصل 3 من القانون عدد 47 لسنة 2009 المؤرخ في 8 جويلية 2009.