مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية - الفصل 4 (نقحت الفقرة الأولى بالأمر 903 لسنة 1988 المؤرخ في 26 أفريل 1988)

العودة إلى تفاصيل : مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية

الفصل 4 (نقحت الفقرة الأولى بالأمر 903 لسنة 1988 المؤرخ في 26 أفريل 1988)

ذكر في : الأمر عدد 380 لسنة 1972 المؤرخ في 6 ديسمبر 1972

لا يمكن لكل أحد أن يسمى برتبة ملازم بجيش البر أو البحر أو الطيران إن لم تتوفر فيه إحدى الشروط الآتية :


1) بالنسبة لمختلف الهيئات :


1 ـ أن يكون برتبة وكيل أعلى بجيش البر أو البحر أو الطيران وأن يكون له أقدمية لا تقل عن سنتين في هاته الرتبة بالجيش المباشر.


2 ـ قضى سنة في الخدمة بصفة ملازم بالاحتياط بجيش البر أو البحر أو الطيران وقضى بهاته الصفة في الخدمة على الأقل سنة في الجيش المباشر وفي تلك الحالة يتمتع المعني بالأمر بالأقدمية المطابقة لمدة العمل التي قضاها في تلك الرتبة.


3 ـ أن يكون ضابط صف بجيش البر أو البحر أو الطيران نجح في امتحان الديبلوم الدولي بمعهد الموسيقى وله أقدمية لا تقل عن أربع سنوات في رتبة وكيل أول.


4 ـ أن يكون ضابط صف بجيش البر أو البحر أو الطيران نجح في امتحان الدخول لمرحلة التكوينية الخاصة بضباط الصف وتخرج برتبة ضابط منها بعد تكوينه لمدة عام أو عامين بإحدى الأكاديميات.


5 ـ أن يكون قد عمل ضابطا بالجيش المباشر وقدم استقالته وأن يكون حاملا لرتبة في الاحتياط بجيش البر أو البحر أو الطيران ونجح بتلك الصفة في تربص مدته شهرين في هيئة تابعة لسلاحه وذلك لمراجعة مؤهلاته.


2) بالنسبة للهيئات التالية :


1 ـ هيئة ضباط للأسلحة بجيش البر والبحر والطيران.


2 ـ هيئة ضباط للأسلحة الملاحين بجيش البر والبحر والطيران.


أن يكون زاول بنجاح كامل التعليم بمدرسة لتكوين الضباط (الأكاديمية العسكرية أو مدرسة أخرى معترف بها من طرف وزير الدفاع الوطني).


3) هيئة ضباط الإدارة ووكالة الشؤون لجيش البر ووكالات الشؤون البحرية والطيران :


أ) أن يكون زاول بنجاح كامل التعليم بمدرسة لتكوين الضباط (الأكاديمية العسكرية أو مدرسة أخرى معترف بها من طرف وزير الدفاع الوطني).


ب) نجح في مناظرة مفتوحة للمترشحين ممن توفر فيهم إحدى الشرطين :


ـ زاول بنجاح الدرجة المتوسطة للمدرسة القومية للإدارة.


ـ تحصل على شهادة الإجازة أو شهادة تعادلها.


4) هيئة ضباط الإطارات الفنية :


أ) ضباط مهندسون :


1 ـ أن يكون متخرجا من مدرسة لتكوين الضباط أو زاول بنجاح تعليما فنيا ختم بالتحصيل على ديبلوم مهندس بمدرسة عسكرية معترف بها من طرف وزير الدفاع الوطني.


2 ـ نجح في مناظرة مفتوحة لمترشحين حاملين لشهادة تخول الانتداب لخطة مهندس أشغال الدولة أو مهندسين أصليين.


وتضبط بقرار من وزير الدفاع الوطني قائمة المدارس التي تتولى تكوين هؤلاء المهندسين ومعادلة الشهائد وذلك بعد أخذ رأي يعين أفرادها بقرار من الوزير الأول.


ب) ضباط فنيون :


ـ أن يكون متخرجا من مدرسة لتكوين الضباط وزاول بنجاح الدروس الفنية لمدرسة عسكرية أو مدنية ختمت بالتحصيل على شهادة فنية عسكرية أو شهادة تخول الانتداب لخطة مهندس مساعد.


ـ أن يكون من قدماء ضباط الصف الفنيين بجيش البر أو البحر أو الطيران وزاول بنجاح دروس تكوين الضباط وتحصل على شهادة فنية عسكرية مساوية لدرجة السنة السادسة من التعليم الفني.


وتضبط بقرار من وزير الدفاع الوطني قائمة المدارس التي تتولى تكوين الفنيين وكذلك معادلة الشهائد التي تسلم من طرف تلك المدارس بعد أخذ رأي لجنة يعين أفرادها بقرار من الوزير الأول.


5) هيئة ضباط القضاء العسكري :


أ ـ أن يكون ضابطا متخرجا من مدرسة لتكوين الضباط وحاملا للإجازة في الحقوق.


ب ـ أن يكون نجح في مناظرة مفتوحة للمترشحين المتحصلين على شهادة الإجازة في الحقوق.


6) هيئة الضباط للأمن العسكري :


تتألف هيئة الضباط للأمن العسكري من الضباط الذين وقع تعيينهم بالأمن العسكري وزاولوا بنجاح الدروس وتربص الاختصاص في هاته الهيئة.


وبعد سنتين من الخدمة بالأمن العسكري يقع إما إقرارهم أو إرجاعهم إلى هيئتهم الأصلية.


7) هيئة الضباط المدرسين الباحثين للتعليم العالي العسكري


تتألف من الضباط الذين يتم تعيينهم في خطة مدرس كامل الوقت بمؤسسات التعليم العالي العسكري ممن تتوفر فيهم نفس الشروط والشهادات العلمية المستوجبة لانتداب نظرائهم المدنيين بالتعليم العالي العسكري.


وتضبط بأمر شروط وإجراءات تعيين المدرسين العسكريين والخطط التي يباشرونها والامتيازات المخولة لهم. (أضيفت المطة 7 بالأمر عدد 3034 لسنة 2009 المؤرخ في 12 أكتوبر 2009).