مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات - الفصل 49 عاشرا (أضيــف بالفصــــل 23 ق. م. عدد 80 لسنة 2003 المـــؤرخ في 29 ديسمبر 2003)

العودة إلى تفاصيل : مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات

الفصل 49 عاشرا (أضيــف بالفصــــل 23 ق. م. عدد 80 لسنة 2003 المـــؤرخ في 29 ديسمبر 2003)

ذكر في : مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات

 


Iلضبط الربح الخاضع للضريبة تطرح القيمة الزائدة الناتجة عن الإسهام بعناصر الأصول في إطار عملية اندماج شركات أو عملية انقسام كلي للشركات باستثناء السلع والأملاك والقيم التي تكوّن غرض الاستغلال.


غير أن القيمة الزائدة المذكورة تدمج ضمن النتائج الخاضعة للضريبة للشركة التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية الاندماج أو عملية الانقسام في حدود 50% من مبلغها وذلك على أساس الخمس سنويا ابتداء من سنة الاندماج أو من سنة الانقسام .


وفي صورة التفويت في العناصر المذكورة قبل نهاية خمس سنوات ابتداء من سنة الاندماج أو من سنة الانقسام , يدمج القسط من القيمة الزائدة الذي لم يتمّ إخضاعه للضريبة ضمن نتائج سنة التفويت.


ولا تطبق أحكام الفقرتين الفرعيتين الثانية والثالثة أعلاه إذا كانت القيمة الزائدة التي كان من الممكن تحقيقها من قبل الشركة المدمجة أو الشركة المنقسمة في صورة التفويت في العناصر المذكورة قابلة للطرح من قاعدة الضريبة على الشركات أو معفاة من الضريبة على الشركات بمقتضى التشريع الجاري به العمل.


IIفي صورة اندماج أو انقسام كلي للشركات ، لا تدمج المدخرات التي تم طرحها وفقا لأحكام الفقرات I وI مكرر وI ثالثا من الفصل 48 من هذه المجلة  والتي لا يزال لها موجب ضمن نتائج الشركة المدمجة أو الشركة المنقسمة شريطة تسجيل المدخرات المذكورة  ضمن موازنات الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول موضوع المدخرات  بمقتضى عملية الاندماج أو عملية الانقسام.


II مكرر ـ تطرح من نتائج الشركة أو الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية اندماج أو انقسام كلي للشركات الاستهلاكات المؤجلة أثناء فترات الخسارة والخسائر المسجلة على مستوى الشركة المدمجة أو المنقسمة والتي لم يتسنّ طرحها من نتائج سنة الاندماج أو سنة الانقسام الكلي للشركات.


ويتم طرح الخسائر والاستهلاكات طبقا لأحكام هذه المجلة على أن لا تتعدى فترة الطرح بالنسبة إلى الخسائر ما تبقى من المدة المنصوص عليها بالفقرة  IX من الفصل 48 من هذه المجلة.


ويتم طرح الخسائر والاستهلاكات المؤجلة على مستوى الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية الانقسام الكلي للشركات كل في حدود ما آل إليها من الأصول الصافية للشركة المنقسمة مقارنة بجملة الأصول الصافية موضوع الانقسام.


ويستوجب الانتفاع بالطرح :


ـ إيداع الشركات المدمجة أو المنقسمة بمركز أو بمكتب مراقبة الضرائب المختص في الأجل المنصوص عليه بالفقرة IV من هذا الفصل قائمة في الخسائر والاستهلاكات المؤجلة موضوع الطرح مع بيان السنوات التي سجلت بعنوانها،( نقحت بالفصل88 ق.م عدد 54 لسنة 2013 المؤرخ في 2013/12/30)


ـ تسجيل الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية الاندماج أو عملية الانقسام الكلي للشركات الخسائر والاستهلاكات موضوع الطرح ضمن جدول احتساب النتيجة الجبائية انطلاقا من النتيجة المحاسبية مع بيان مصدرها وضمن الإيضاحات حول القوائم المالية.


(أضيفت بالفصــــل 36 ـ 1  ق. م. عدد 90  لسنة 2004  المـــؤرخ في 31 ديسمبر 2004).


III .( الغيت  بالفصل88 ق.م عدد 54 لسنة 2013 المؤرخ في 2013/12/30)


IV.   بصرف النظر عن أحكام الفقرة I من الفصل 58 من هذه المجلة، يتعيّن على الشركات المدمجة أو الشركات المنقسمة إيداع التصريح المتعلق بالانقطاع عن النشاط في في أجل أقصاه نهاية الشهر الثالث من تاريخ انعقاد آخر جلسة عامة خارقة للعادة أقرّت عملية الاندماج أو عملية الانقسام . ويتضمّن هذا  التصريح خاصّة النتائج المسجّلة من تاريخ بدء السنة المالية لسنة الانقسام أو لسنة الاندماج إلى تاريخ بدء مفعول عملية الانقسام أو عملية الاندماج وكذلك المدّخرات التي أصبحت دون موجب. (نقحت بالفصل 88 ق.م عدد54 لسنة 2013 المؤرخ في 2013/12/30)


غير أنه، إذا كان لعملية الاندماج أو لعملية الانقسام مفعول رجعي تدمج نتائج سنة الاندماج أو سنة الانقسام ضمن نتائج الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية الاندماج أو عملية الانقسام. وفي هذه الحالة تضبط القيمة الزائدة أو القيمة الناقصة الناتجة عن عملية الإسهام بعناصر الأصول على أساس قيمتها المحاسبية الصافية المسجلة لدى الشركة المدمجة أو الشركة المنقسمة في تاريخ ختم الموازنة للسنة السابقة لسنة الاندماج أو لسنة الانقسام.


IV مكرر ـ  تطبق أحكام هذا الفصل على عمليات الاندماج وعلى عمليات الانقسام الكلي للشركات التي تتم طبقا لأحكام مجلة الشركات التجارية وشريطة أن تكون الشركات المعنية خاضعة قانونا لتدقيق مراقب حسابات وأن تكون قد تمت المصادقة على حساباتها بعنوان آخر سنة مالية مختومة في تاريخ الاندماج أو الانقسام الكلي للشركات. (أضيــفت بالفصــــل 36 ـ 2 ق. م. عدد 90  لسنة 2004  المـــؤرخ في 31 ديسمبر 2004).


V.  تطالب الشركات التي آلت إليها عناصر الأصول بمقتضى عملية الاندماج  أو عملية الانقسام التي انتفعت بأحكام هذا الفصل في صورة قيامها بعمليات انقسام قبل نهاية مدّة ثلاث سنوات ابتداء من غرّة جانفي من السنة الموالية لسنة الاندماج أو لسنة الانقسام بدفع الضريبة على الشركات التي لم يتمّ دفعها تطبيقا لأحكام هذا الفصل, تضاف إليها الخطايا المستوجبة طبقا للتشريع الجبائي الجاري به العمل.


VI. تطبق أحكام هذا الفصل على عمليات الانقسام الكلي للشركــات التي يبدأ مفعولها ابتداء من غرة جانفي 2004.